الجمعة، 22 يونيو، 2012

التسول(3)



التسول
كثير ما نقابل طفل او رجل او امراءه يطلبوا المال وخصوصا اثناء وجودك في احدى المطاعم او الاسواق او خروجك مع شخص تحبه
ومع كل اسف اصبح هذا المشهد الذي اسميه انا دراميا يتكرر كثيرا واصبح اعتياديا جدا
وتتعدد ردود الفعل او اراء الناس حيال الامر يوجد من يقول انا اعامل الله ولا شأن لي بالسأل
واخر يقول انه احق بالمال وانه لا يحب ان يكون ساذج  
وكثير منا رأى امثله على مثل هؤلاء او قرأ في الجرائد عن حوادث مشابها من كونوا ثروه من التسول
وكما يقول المثل الشعبي
 _ولاد الحرام مخلوش لولاد الحلال حاجه_
ولقد صادفني ان سألتني فتاه صغيره مظهرها لا يوحي باانه معوزه ومن المؤكد انه يوجد شخص يعولها
 ويومها رددتها ومع علمي التام بانها لا تجوز عليها الصدقه لم يتركني احساسي بتأنيب الضمير لحالي وانشغل بالي يومها
بالتفكير في هذا المشهد الذي اثار اسئله كثيره في رأسي لماذا شخص صحيح معافه رزقه الله واعطاه من نعمه ماتغنيه عن السؤال
يفعل شيء كهذا هل هي طمع ام عاده ام مرض ماذا يشعرون هل هم مرتاحون هل يشعرون بالرضى
هل لديهم قدر ولو بسيط بالاحترام لاانفسهم هل هم يظلمون من هما في الشد الحاجه لمثل هذه الصدقه
ومع كثرت تلك الاسئله والتفكير لم اجد اجوبه تروي فضولي
و لم اجد شيء جازم او اكيد اعتمد عليه عند تكرار مثل هذا الموقف
سوى ان يكفني الله شر السؤال وشر الذل والخضوع لغيره
وان انفق كلما تيسر لي مما ارزق وان لا اسرف واذكر من يموتون جوعا من المسلمين في شتى البلاد
واتذكر ان الله سيسألني يوم القيامه عن مالي فيما انفقته

هناك 4 تعليقات:

  1. جميل جدا،التصدق يضاعف المال،و الصدقة كما قال الرسول تجوز حتى على الغني..الزكاة و حدها لا تجوز الا على المحتاج و لها مصارفها الشرعية..أما التسول له جوانب متعددة قد يكون أغلبها حاجة و لكن الأكيد ان منها ما هو خداع و نصب !!!
    أظنني حضرتني فكرة قصة بهذا الشأن!!..أشكرك..و دوما في انتظار جديدك

    ردحذف
  2. إنت كاتب راقي أوي على فكرة و كتاباتك دائماً وراها سمو و فكرة نبيله
    ربنا يجازيك خير عن كل بوست بتكتبه :)
    بحس المتسولين دول واخدنها مهنه و بسبب الأوضاع السياسيه الغلط الكتير الناس بقت مش لاقيه شغل و فقدوا كرامتهم و ده اللي سهل شغلانة التسول.

    تحياتي و تقديري ليك

    نسيت أقولك شيل حروف التأكيد عشان تسهل التعليق :)

    ردحذف
  3. احمد شكرا جدا ليك يااحمد واتمنى ان تكون موجود دائما وان ينال اعجابك كل ماكتب

    ردحذف
  4. الدكتوره شيرين كلامك وسام ع صدري وانك نورتي صحفتي المتواضعه وان شاء الله هعملها دلوقتي

    ردحذف